0017-SIFAT SALAT JAMA′ TAQDIM DAN TA′KHIR

Pertanyaan dari Saudara Mas Ghoffar Sudrajat@ sebagai berikut :

Assalamualaikum Warahmatullahi Wabarakatuh.

 Pertanyaan :
Bagaimana sifatnya salat jama′ taqdim dan ta′khir?
Jawaban :

SHALAT JAMAK TAQDIIM :
Yang dimaksud dengan sholat jama’ taqdim adalah, melakukan sholat ashar dalam waktunya sholat dhuhur, atau melakukan sholat isya’ dalam waktunya sholat maghrib. Pelaksanaan sholat dengan jama’ taqdim antara sholat dhuhur dengan ashar, dilakukan dengan cara, setelah masuk waktu dhuhur, terlebih dahulu melakukan sholat dhuhur, dan ketika takbirotul ihram, berniat menjama’ sholat dhuhur den
Niat jama’ taqdim, dapat juga dilakukan di tengah-tengah sholat dhuhur sebelum salam, dengan cara berniat didalam hati tanpa diucapkan. Kemudian setelah salam dari sholat dhuhur, cepat-cepat melakukan sholat ashar. Demikian juga cara sholat jama’ taqdim antara sholat maghrib dengan sholat isya’, sama dengan cara jama’ taqdim antara sholat dhuhur dengan ashar, dan lafadz dhuhur diganti dengan maghrib, lafadz ashar diganti dengan isya’

SYARAT-SYARAT JAMA’ TAQDIM :
Orang yang sedang bepergian, diperbolehkan melakukan sholat jama’ taqdim, dengan syarat sebagai berikut :
Bukan berpergian maksiat .
Jarak yang akan ditempuh, sedikitnya berjarak 80,64 km. (mazhab Syafii)
Berniat jama’ taqdim dalam sholat yang pertama ( Dhuhur / Maghrib).
Tertib, yakni mendahulukan sholat dhuhur sebelum sholat ashar dan mendahulukan sholat maghrib sebelum sholat isya’.
Wila, yakni setelah salam dari sholat pertama, segera cepat-cepat melakukan sholat kedua, tenggang waktu anatara sholat pertama dengan sholat kedua, selambat-lambatnya, kira-kira tidak cukup untuk mengerjakan dua roka’at singkat.

SHALAT JAMAK TA’KHIR  :
Yang dimaksud dengan jama’ ta’khir adalah, melakukan sholat dhuhur dalam waktunya sholat ashar, atau melakukan sholat maghrib dalam waktunya sholat, isya’. Pelaksanaan sholat jama’ ta’khir antara sholat dhuhur dan ashar, dilakukan dengan cara, apabila telah masuk waktu dhuhur, maka dalam hati niat mengakhirkan sholat dhuhur untuk dijama’ dengan sholat ashar dalam waktu sholat ashar. Kemudian setelah masuk waktu ashar, melakukan sholat dhuhur dan sholat ashar seperti biasa tanpa harus mengulangi niat jama’ ta’khir. Demikian juga cara melakukan jama’ ta’khir sholat magrib dengan sholat isya’. Ketika masuk waktu maghrib berniat dalam hati mengakhirkan sholat maghrib untuk di jama’ pada waktu sholat isya’.

SYARAT-SYARAT JAMA’ TA’KHIIR :
Orang yang sedang bepergian, diperbolehkan melakukan jama’ ta’khir apabila memenuhi syarat sebagai berikut
Bukan bepergian maksiat.
Jarak yang ditempuh, sedikitnya berjarak 82+83 km
Berniat jama’ ta’khir didalam waktu dhuhur atau waktu maghrib

كفاية الأخيار الجزء الأول ص ١٧٢-١٧٣ دار الخير
ويجوز للمسافر أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في وقت أيهما شاء
يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء جمع تقديم في وقت الأولى وجمع تأخير في وقت الثانية في السفر الطويل ولا تجمع الصبح إلى غيرها ولا العصر إلى المغرب والأصل في ذلك ما رواه معاذ بن جبل رضي الله عنه قال
خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك فكان يجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء فأخر الصلاة يوما ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جميعا : ثم لجمع التقديم ثلاثة شروط : أحدها أن يبدأ بالأولى بأن يصلي الظهر قبل العصر زالمغرب قبل العشاء لأن الوقت للأولى والثانية تبع لها والتابع لا يتقدم على المتبوع فلو بدأ بالثانية لم تصح ويعيده بعد الأولى الشرط الثاني نية الجمع عند تحرم الأولى أو في أثنائها على الأظهر فلا يجوز بعد سلام الأولى الشرط الثالث الموالاة بين الأولى والثانية لأن الثانية تابعة والتابع لا يفصل عن متبوعه ولأنه الوارد عنه عليه الصلاة و السلام ولهذا يترك الرواتب بينهما فلو وقع الفصل الطويل وبينهما امتنع ضم الثانية إلى الأولى ويتعين تأخيرها إلى وقتها سواء طال بعذر كالسهو والإغماء وغيره أم لا ولا يضر الفصل القصير….إلخ

Referensi

فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب
فصل): في قصر الصلاة وجمعها (ويجوز للمسافر) أي المتلبس بالسفر (قصر الصلاة الرباعية) لا غيرها من ثنائية وثلاثية. وجواز قصر الصلاة الرباعية (بخمس شرائط) الأول (أن يكون سفره) أي الشخص (في غير معصية) هو شامل للواجب كقضاء دين، وللمندوب كصلة الرحم، وللمباح كسفر تجارة، أما سفر المعصية كالسفر لقطع الطريق فلا يترخص فيه بقصر ولا جمع (و) الثاني (أن تكون مسافته) أي السفر (ستة عشر فرسخاً) تحديداً في الأصح ولا تحسب مدة الرجوع منها، والفرسخ ثلاثة أميال، وحينئذ فمجموع الفراسخ ثمانية وأربعون ميلاً، والميل أربعة آلاف خطوة، والخطوة ثلاثة أقدام، والمراد بالأميال الهاشمية (و) الثالث (أن يكون) القاصر (مؤدياً للصلاة الرباعية) أما الفائتة حضراً فلا تقضى فيه مقصورة، والفائتة في السفر تقضى فيه مقصورة لا في الحضر (و) الرابع (أن ينوي) المسافر (القصر) للصلاة (مع الإحرام) بها (و) الخامس (أن لا يأتم) في جزء من صلاته (بمقيم) أي بمن يصلي صلاة تامة ليشمل المسافر المتم (ويجوز للمسافر) سفراً طويلاً مباحاً (أن يجمع بين) صلاتي (الظهر والعصر) تقديماً وتأخيراً وهو معنى قوله (في وقت أيهما شاء و) أن يجمع (بين) صلاتي (المغرب والعشاء) تقديماً وتأخيراً وهو معنى قوله (في وقت أيهما شاء) وشروط جمع التقديم ثلاثة: الأول أن يبدأ بالظهر قبل العصر، وبالمغرب قبل العشاء، فلو عكس كأن بدأ بالعصر قبل الظهر مثلاً لم يصح، ويعيدها بعدها إن أراد الجمع. والثاني نية الجمع أول الصلاة الأولى بأن تقترن نية الجمع بتحرمها، فلا يكفي تقديمها على التحرم، ولا تأخيرها عن السلام من الأولى، وتجوز في أثنائها على الأظهر
والثالث الموالاة بين الأولى والثانية بأن لا يطول الفصل بينهما، فإن طال عرفاً ولو بعذر كنوم، وجب تأخير الصلاة الثانية إلى وقتها، ولا يضر في الموالاة بينهما فصل يسير عرفاً، وأما جمع التأخير، فيجب فيه أن يكون بنية الجمع، وتكون النية هذه في وقت الأولى، ويجوز تأخيرها إلى أن يبقى من وقت الأولى زمن لو ابتدئت فيه كانت أداء، ولا يجب في جمع التأخير ترتيب، ولا موالاة ولا نية جمع على الصحيح في الثلاثة

Lafadz Niat shalat jamak taqdim :

 

اصلى فرض الظهر أربع ركعات مجموعا اليه العصر جمع تقديم لله تعالى
Usholli fardlodz-dzuhri arba’a roka’atin mujmuu’an ilaihil as’ru jam’a taqdimin lillahi ta’ala

اصلى فرض العصر أربع ركعات مجموعا اليه إلى الظهر جمع تقديم لله تعالى
Usholli fardlol as’ri arba’a roka’atin mujmuu’an ilal dzuhri jam’a taqdimin lillahi ta’ala

اصلى فرض المغرب ثلاث ركعات مجموعا اليه العشاء جمع تقديم لله تعالى

Usholli fardlol maghribi tsalatsa roka’atin mujmuu’an ilal dzuhri jam’a taqdimin lillahi ta’ala


اصلى فرض العشاء أربع ركعات مجموعا الى المغرب جمع تقديم لله تعالى

Usholli Isya’i rok’atain mujmuu’an ilal dzuhri jam’a taqdimin lillahi ta’ala

 

 


Lafadz Niat shalat jamak ta’khir :

اصلى فرض الظهر أربع ركعات مجموعا اليه إلى الظهر جمع تأخير لله تعالى

Usholli fardlodz-dzuhri arba’a roka’atin mujmuu’an ilaihil as’ru jam’a taqdimin lillahi ta’ala

اصلى فرض العصر أربع ركعات مجموعا اليه إلى الظهر جمع تأخير لله تعالى

Usholli fardlol as’ri arba’a roka’atin mujmuu’an ilal dzuhri jam’a taqdimin lillahi ta’ala

اصلى فرض المغرب ثلاث ركعات مجموعا اليه إلى العشاء جمع تأخير لله تعالى

Usholli fardlol maghribi tsalatsa roka’atin mujmuu’an ilal dzuhri jam’a taqdimin lillahi ta’ala
اصلى فرض العشاء أربع ركعات مجموعا اليه إلى المغرب جمع تأخير لله تعالى

Usholli Isya’i rok’atin mujmuu’an ilal dzuhri jam’a taqdimin lillahi ta’ala

Referensi :
متن أبي شجاع
(فصل) ويجوز للمسافر قصر الصلاة الرباعية بخمس شرائط: أن يكون سفره في غير معصية. وأن تكون مسافته ستة عشر فرسخا. وأن يكون مؤديا للصلاة الرباعية. وأن ينوي القصر مع الإحرام. وأن لا يأتم بمقيم
ويجوز للمسافر أن يجمع بين الظهر والعصر في وقت أيهما شاء وبين المغرب والعشاء في وقت أيهما شاء، ويجوز للحاضر في المطر أن يجمع بينهما في وقت الأولى منهما

Boleh bagi musafir untuk mengqashar shalat yang empat raka’at menjadi 2 (dua) raka’at dengan 5 (lima)
(a) Bukan perjalanan maksiat
(b) Jarak yang ditempuh mencapai 16 farsakh
(c) Shalat empat raka’at
(d) Niat qashar saat takbiratul ihram (takbir pertama)
(e) Tidak bermakmum pada orang mukim.

Musafir boleh menjamak (mengumpulkan) shalat antara shalat dzuhur dan ashar dalam satu waktu yang mana saja dan antara shalat maghrib dan isya’ di waktu mana saja yang disuka.
Orang yang bukan musafir juga boleh menjamak shalat dalam keadaan hujan dengan syarat melakukannya di waktu yang pertama.

Lafadz niat shalat jamak dan qoshor :
اصلى فرض الظهر ركعتين قصرا مجموعا اليه العصر لله تعالى
Usholli fardlodz dzuhri rok’ataini qosron majmuu’an ilaihil as’ru lillaahi ta’ala

اصلى فرض العصر ركعتين قصرا مجموعا الى الظهر لله تعالى
Usholli fardlol as’ri rok’ataini qosron majmuu’an ilaadz-dzuhri lillaahi ta’ala

اصلى فرض المغرب ثلاث ركعات قصرا مجموعا اليه العشاء لله تعالى
Usholli fardlol maghribi tsalatsa raka’atin qosron majmu’an ilaihil Isya’u lillaahi ta’ala

اصلى فرض العشاء ركعتين قصرا مجموعا الى المغرب لله تعالى
Usholli fardlol Isya’i rok’ataini qosron ilaal maghribi lillahi ta’ala

 

 

Wallaahu A’lamu Bis Showaab

 

 

Iklan
Pos ini dipublikasikan di Shalat dan tag , , . Tandai permalink.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s